الأربعاء، 14 يونيو 2017

مراجعة لغة عربية وورد 2ث ترم1

اعداد أ/أحمد عربي ت/0123689467  

 أولا التعبير:

$ التعبير من الأسئلة الهامة التي عليها درجة عالية وهي السبب في رفع درجتك في الامتحان
$ سؤال التعبير عليه (5) درجات من مجموع الدرجة الكلية ولذلك فهو مهم جدا جدا .
طريقة كتابة موضوع التعبير
1- قراءة رأس الموضوع جيدا حتى نتمكن من اختيار الموضوع الذي نستطيع الكتابة فيه جيدا
2- ترتيب الأفكار ترتيبا منظما من خلال قراءة رأس الموضوع
ويمكن الاستعانة بهذه الأفكار في عمل موضوع التعبير
1- ما مفهوم ……؟ 2- دور الفرد والمجتمع في ………………
3- جهود الدولة والرئيس في ……………… 4- رأي الدين في ……………………
5- أهمية أو أضرار …………………….
3- كتابة المقدمة وتحسين الخط وتسطير الورقة والاهتمام بجمالها .
4- استخدام علامات الترقيم { ، - " " ؟ ! ( ) } .
5- تقسيم الموضوع لفقرات حسبب الأفكار المحددة بحيث تشمل كل فقرة حدود ستة أسطر .
6- نوع أسلوبك ما بين الخبري والإنشائي وحاول الابتعاد عن الأخطاء الإملائية والشطب .
7- الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو أبيات الشعر
المقدمة
عندما قرأت رأس هذا الموضوع أحسست أن لدي كلاما كثيرا أريد أن أقوله في هذه القضة الهامة حيث إن قضية "………" من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام والشعب المصري كله في الوقت الحالي ، ولذلك أردت أن أشارك ببعض هذه الكلمات القليلة وأظهر رأيي تجاه هذا الموضوع الهام وحتى لا يسرقني الوقت أبدأ في عرض أفكاري تجاه هذه القضية .
الخاتمة
وأخيرا وليس آخرا فمهما قلت في قضية "……" فلن أستطيع أن أعطي الموضوع حقه لأن قضية "……" من القضايا التي شغلت الرأي العام كثيرا في الآونة الأخيرة ولكن حاولت أن أعرض القضية على قدر استطاعتي وأرجو أن أكون قد أفدت ولو القليل بهذه الكلمات .
بعض الآيات القرآنية في الاستشهاد
$ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .

الديمقراطية : يأيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا .
$ وأمرهم شورى بينهم ، وشاورهم في الأمر .
الرياضة : قول الرسول : (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف) .
حديث : ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم .
الأم : ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه كرها ووضعته كرها .
$ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا .
الكوارث أو التلوث : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون .
$ واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
أبيات الشعر
$ إنما الأمم الأخـــــلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
$ إذا الشعــــــب يوما أراد الحياة فـــــــــــــــلابد أن يستجيب القدر
$ وطني خذ العهد الأكيد بأنني روحي ومــــــــا ملكت يداي فاء
$ نعيب زمــــــــــــاننا والعيب فينا وما لــزمـــــاننا عيب سوانا
$ ونهجو ذا الزمــــان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
$ لا تحسبن العلــــم ينفع وحده ما لم يتـــــــــــــــــوج ربه بخلاق
موضوعات هامة متوقعة هذا العام
1- الرياضة ميدان يلتقي فيه الشباب وتتجمع فيه الدول بعيدا عن المنافسات ، وهي وسيلة لنشر السلام بين الشعوب . اكتب في هذا الموضوع مبينا أهمية الرياضة في حدود عشر فقرات .
2- العالم كله يشهد ثورة أليكترونية هائلة ، فقد أصبح الإنترنت ثورة هائلة في عالم التكنولوجيا ، ولكن هذا التقدم لابد أن تحكمه ضوابط . اكتب في هذا الموضوع مبينا فوائد الانترنت وما يجب على الشباب تجاه هذه الثورة فيما لا يقل عن عشر فقرات .
3- مهما حاول الأعداء أن يهدموا الوحدة التي بين المسلمين والمسيحيين فلن يفلحوا … اكتب في هذا الموضوع ما لا يقل عن عشرة فقرات .
$ المتعجب منه في صيغة ما أفعل : مفعول به مصوب ما أجمل الربيع .
$ المتعجب منه في صيغة أفعِل بـ : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا . أجمل بالعلم .

$ المغرى به : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره الزم (العلم العلم) .

$ المحذر منه : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره احذر (الخيانة فهي قبيحة) .

$ المختص : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني أو أقصد (نحن العرب نسعى للسلام)

$ المخصوص بالمدح أو الذم : مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر مقدم (نعم العمل الإخلاص / بئس رجلا المنافق / حبذا الصدق) .

$ الاسم الواقع بعد (عدا / خلا / حاشا) يعرب إما اسم مجرور أو مفعولا به .

$ الاسم الواقع بعد (ما عدا / ما خلا) يعرب مفعولا به (أحب الطلاب ماعدا المهل) .

إجعل كلمة (الابتسامة) متعجبا منه مرة ، ومغرى به مرة أخرى ، ومخصوصا بالمدح مرة ثالثة .
§ متعجبا منه : ما أجمل الابتسامة .
§ مغرى به : الابتسامة الابتسامة فهي مفيدة لصاحبها .
§ مخصوصا بالمدح : نعم العمل الابتسامة ، نعم عملا الابتسامة ، حبذا الابتسامة .

$ إذا كان اسم التفضيل فيه ال : حكمه : يجب أن يطابق المفضل في النوع والعدد .
هو الأعلى شأنا / هي العيا شانا / هما الأعليان شأنا / هما العلييان شأنا / هن العلييات شأنا

$ إذا كان اسم التفضيل بعد اسم فيه أل : حكمه : يجوز أن يطابق المفضل أو لا يطابقه .
هو أفضل الرجال / هي أفضل (فضلى) النساء / هن أفضل (فضليات) النساء .

$ إذا لم يكن اسم التفضيل فيه أل ولا بعده اسم فيه أل : حكمه : يلزم الإفراد والتذكير .
المخلص أفضل من غيره / المخلصان أفضل من غيرهما / المخلصات أفضل من غيرهن .


§ أدوات نصب المضارع (أن / لن / كي / حتى / لام التعليل / فاء السببية / لام الجحود) .
§ أدوات جزم المضارع (لم / لما / لام الأمر / لا الناهية) .
§ أدوات الشرط الجازمة (إن / مَن / ما / مهما / أيان / كيفما / حيثما / أنى / متى) .
§ أدوات الشرط غير الجازمة (إذا / لو / كلما) .

$ المصدر الصناعي : اسم آخرة ياء مشددة بعدها تاء مربوطة ولا يأتي نعت أبدا .
العدوانية تدمر الشعوب .

$ الضمائر المنفصلة (أنا ، نحن ، أنت ، أنتم ، هو ، هي ، هم … ) : يعرب مبتدأ وما بعدها خبر هو مخلصون خبر مرفوع
تدريب نحوي شامل
لا خير في الأمة إلا إذا كان كل فرد فيها هيابا قلبه غافلا عقله معقودا لسانه عن قول الحق ، فمن الديمقراطية قولك الحق وإبعادك الظالم عن ظلمه وإيقاظك النائم من غفلته ، وبلا ديمقراطية يسود الاستبداد وما أبشعه . وتنتشر الفوضى وأقبح بها فالاستبداد أبشع شيء .
هيابا : …………………… / الحق ……………… / أبشع ………………………
(2) استخرج من القطعة :
اسم فاعل عامل وأعرب معموله …………………………/ مصدرا صناعيا…………………
اسم مفعول عامل وأعرب معموله …………………………/ اسم تفضيل واذكر فعله ………
صيغة مبالغة وزنها …………………………/ أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه …………
مصدرا لفعل رباعي …………………………/ لا العاملة والغير عاملة ……………………
(3) "التقى" صغ منه اسم زمان واسم مكان في جملة ومصدرا ميميا .
……………………………………………………………………………………………………………
(4) ما نوع الفاء ؟ ثم أعرب ما تا تحته خط :
(ليتك تتفاءل فتبتسم – إن تتفاءل فستبتسم لك الحياة – ابتسم تبتسم لك الحياة)
………………………………/…………………………………/………………………………………
(5) كيف تكشف في معجمك عن "مجدين ، هيابا" . ……………………………………
أيها الطالب : الإقبال الإقبال على المستقبل ، فنعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية المتنوعة أغراضها ، المؤكدة نتائجها ، فهي تتمم مناهجكم ، ولا طالب يستطيع أن يتخلى عنها ، فكم طالب اكتشف مواهبه من ممارستها ، فما أعظم فوائدها
(1) أعرب ما تحته خط .
الطالب : ……………… / الاهتمام ………………………………
مناهجكم : ………؟؟…… / مواهبه …………………………………
(2) استخرج من الفقرة :
اسم فاعل عامل وأعرب معموله ……………………… أسلوب تعجب …………………
اسم مفعول عامل وأعرب معموله …………………… اسم زمان وبين فعله ……………
مغرى به وأعربه وبين صورته …………………………………………………………
فعل مضارع منصوب وبين الأداة وعلامة إعرابه ………………………………………
مخصوصا بالمدح وأعربه ………………… اسم لا النافية للجنس وأعربه ………………
(3) من يمارس الأنشطة المدرسية يستفد منها . اجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء .
………………………………………………………………………………………
(4) "يتخلى" اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وممتنع مرة أخرى .
…………………………………… / ………………………………………………
(5) بين حكم توكيد الفعل بالنون فيما يلي :
$والله لينتصرن الحق .……………$ هل تأتين معي إلى الرحلة ؟ …………………
(6) "اهتم المسلمون بالعلم" تعجب من هذه الجملة في أسلوب تعجب .
………………………………………………………………………………………
(7) (تستفيد الإنسانية مما مضى) (ترتقي الإنسانية) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
……………………………………………………………………………………………………………
(8) ( يسعى إلى التقدم ) (لن يعيش في عناء) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
……………………………………………………………………………………………………………
(9) (ما كنا لنفرط في شبر من أرضنا) (فلتحرصوا على كرامتكم) ما الفرق بين اللام وعملها ؟
………………………………………………… / ………………………………………………………
(10) (اجتهد تنل ما تريد) (اجتهد فتنال ما تريد) . ما الفرق بين إعراب الفعلين ؟
………………………………………………… / ………………………………………………………
ثالثا : القصة
"أما الدلال فإنه ما كاد يفرغ من أمر بيبرس حتى وجد الناس يتطلعون إلى الصبيين وما يشكون في أنهما شقيقان لشدة تقاربهما في الملامح واتفاقهما في الدم ، فوقف أمامهما لا يدري بأيهما يبدأ ، وكانت سنته في ذلك أن يبدأ بالأقل قدرا "
(1) هات مرادف "يفرغ" ، ومضاد "يشكون" ومفرد "ملامح" .
(2) ماذا توقع الناس في الصبيين ؟ ولماذا ؟ وبأيهما بدأ ؟ ولماذا ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(3) علل : 1- فرح الدلال ببيعة بيبرس .
2- اختلفت معاملة التاجر لقطز وجلنار عن معاملته لبيبرس ؟
(3) 1- بيع بيبرس لتاجر مصري ، وقد اشتراه بمائة دينار ، وقد فرح الدلال ببيعة بيبرس لأن التاجر طلب فيه خمسون فقط ، ولكن الدلال لما لحظ تطلع التاجر المصري إليه وشدة رغبته فيه جعل يرفع قيمته حتى بلغ مائة ، فلذلك سيكون له نصف هذه الخمسين .
2- كان لا يكلف قطز وجلنار أي عمل يقومان به ولم يحبسهما في المنزل وكان لطيفا معهما طوال الطريق يقدم لهما الطعام ويساعدهما في الركوب والنزول ويجاذبهما أطراف الحديث ويسليهما بالقصص والنوادر بالفارسية .
كان معهما مملوك ثالث يدعى بيبرس ، ولكن التاجر كان يعامله معاملة قاسية ويضربه ويحبسه في المنزل ، وكان السبب في هذه المعاملة أن بيبرس كان متمردا على مولاه وسيء الخلق وكان دائم الميل للإباق ( الهروب ) .

وأدرك الشيخ ابن عبد السلام الخطر الذي يتهدد بلاد الإسلام من هذا الخطب الفادح فكتب رسالة قوية إلى الصالح أيوب يحثه على التعجيل بالجهاد ، ويتوعده فيها بغضب الله ونقمته وعذابه إذا تهاون في المسير
(1) هات مرادف "يحثه" وجمع "خطر" ومضاد "نقمته" .
(2) ما الخطب الفادح ؟ وما موقف ابن عبد السلام منه ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(3) علل : 1- يعتبر ابن الزعيم مثلا صالحا للغني الشاكر نعمة الله .
2- أمر الصالح إسماعيل باعتقال ابن عبد السلام ثم الإفراج عنه .
(3) 1- السيد ابن الزعيم مثل صالح للغني الشاكر نعمة الله عليه ؛ لأنه لم ينس حق الله في ماله فكان ينفق منه على الفقراء والمساكين وذوي الحاجة ، ويرعى حقوق الله والوطن .
2- كان الصالح إسماعيل غائبا عن دمشق فكتبوا إليه بما كان من الشيخ ، فرد عليهم بعزله من الخطابة والقبض عليه وحبسه حتى يرجع إلى دمشق .
عندما ثار أنصاره وطابوا بالإفراج عنه وكان لا يمر يوم دون أن يقتل بضعة رجال من الفرنج الذين يدخلون دمشق لشراء الأسلحة مما اضطر الصالح إسماعيل بدفع ديات كثيرة للفرنج فكثر ذلك عليه أمر الصالح إسماعيل بالإفراج عن الشيخ بشرط أن يلازم داره وبأن لا يفتي ولا يجتمع بأحد .
ولاح للسلطان أن عكا بيد الفرج وأنهم قد يغدرون بالمسلمين عندما يلقون التتار فيطعنونهم من الخلف فرأى أن يقطع عليهم هذا السبيل فتوجه إلى عكا من طريق الساحل بعدما بعض إليها رسلا من قبله .
(1) هات مرادف "لاح" ومضاد "الخلف" .
(2) لماذا توجه السلطان إلى عكا قبل لقاء التتار ؟
…………………………………………………………………………
(3)علل : 1- سياسة قطز تجاه الصبي التتري كانت سياسة خاطئة .
2- أرسل الملك المظفر رسالة إلى أهل دمشق بعد انتصاره على التتار
1- فقد وثق قطز بالصبي ونسي أنه من التتار ولابد أن يحن إليهم وقد تأكد ذلك عندما تلاحم الجيشان حيث اندفع الصبي التتري إلى صفوف التتار وكانت غايته أن يُعَرّف العدو بموقع السلطان ليتبعه فرسان منهم ويتيسر لهم قتله مما جعل السلطانة جلنار تشك في أمر الصبي وقد رأته يعود وخلفه خمسة من فرسان التتار واندفعوا جهة السلطان فتلقاهم بسيفه وأوقع منهم ثلاثة ، وإذا بالمملوك يرمي السلطان بسهم من الخلف فيخطئه وكاد الصبي يعلو السلطان بسيفه لولا برز له فارس ملثم وقتله وهذا الفارس هو جلنار .
2- ليخبرهم بالفتح وكسر العدو ويعدهم بالوصول إليهم ونشر العدل بينهم وأنه سيولي عليهم خير من يرتضونه من ملوكهم وأمرهم بالقبض على أعوان التتار من أهالي دمشق .
رابعا : القراءة
الكلام والصمت
وإن انتغيت الصمت فاعلم أن للصمت ضروبا وضروبا والحق أن المتأمل في تراثنا الأخلاقي يجد كثيرا من الأقاويل المأثورة في امتداح الصمت .
1- هات مرادف "ابتغيت ، ضروبا" ومضاد "امتداح" .
2- اذكر بعض الأقاويل المأثورة في امتداح الصمت ؟
1- روي عن أحد حكماء العرب أن رجلا سأله يوما : متى أتكلم فقال إذا اشتهيت الصمت .
2- قول جعفر بن يحيى "إذا كان الإيجاز كافيا كان الإكثار عجزا . 3- قول الإمام علي "بكثرة المصت تكون الهيبة
4- قول بعض الأدباء "من أطال صمته اجتلب من الهيبة ما ينفعه ومن الوحشة ما لا يضره .
3- علل : كان العرب لا يحبون الإسراف في القول والاسترسال في الكلام ؟
لأنهم كانوا يرون أن من أعجب بقوله أصيب في عقله ، زيادة عن أنهم كانوا على وعي أن المسترسل في الكلام كثير الخطأ ، ولذلك كانوا يضيقون من الثرثار ويذمون الدعي المكثار .
4) بم علق الشريف الرضي على قول الإمام علي "لسان العاقل وراء قلبه" ؟
أن العاقل لا يطلق لسانه إلا بعد مشارة وروية ومراجعة الفكر ، والأحمق تسبق سقطات لسانه وفلتات كلامه مراجعة فكره .
5) لماذا شغل الشعراء والأدباء مكانة في الحياة السياسية عند العرب ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
بين البيئة والإنسان
وما لم يغير الإنسان من أنماط سلوكه تجاه البيئة تغييرا جذريا ، وما لم يتعلم من دروس الماضي القريب فلا شك أنه سوف يرحل من هذا الكوكب في المستقبل ، فهو ليس بقادر على أن يحارب ضد قوانين الطبيعة بأي حال من الأحوال .
1- هات مرادف "أنماط" ومضاد "يرحل ، قادر" .
2- ماذا يجب على الإنسان تجاه البيئة؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
3- ما نتيجة الارتفاع المتزايدفي درجة حرارة الجو ؟
سوف يؤدي إلى ذوبان الجليد في القطبين مما سوف يرفع منسوب المياه في البحار والمحيطات إلى مستوى يغرق تحته مناطق كثيرة من العالم آهلة بالسكان .
4-بيئة الأرض أقوى من الإنسان ومن جميع الأحياء … وضح
فهي الأقدم في الخلق وأثبت من الإنسان ومن جميع الأحياء ، ومن عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتي من أساليب القوة ، فهي الأطول نفسا والأكثر قدرة على تحمل الضربات وردها .
علي بك الكبير
"نحن جــــــــاران يـا أمير ولكن نحن في منزلـــــين يختلفان
أنت كالليث رابــــض في الصحاري وأنا الحـوت في العباب مكاني
علي بك : غيرر أني مقيد بخطوب حبـــست همتي وردت عنائي
1- هات مرادف "رابض ، العباب" ومفرد "خطوب" .
2) من علي بك ؟ لماذا ترك مصر ؟ وإلى أين اتجه ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س)بم وصفه القائد الروسي ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س) ما موقف علي بك من عرض القائد الروسي ؟
شكره على عرضه ، لكنه رفض التفكير فيه لأنه يجد المعونة من ضاهر ، ويجد العون من أعوانه ، ثم إنه لا يستعين على بني دينه ووطنه بأجنبي .
س) بمَ طمأن ضاهر العمر علي بك ؟
سعد ضاهر بأخلاق علي بك النبيلة وطمأنه بأن قومه وروحه وماله تحت إمرته فلديه ألفان من الجنود وألفان من الفرسان على ظهور الخيل وأنه يملك مدفعين سلبهما من الأتراك وسيوف .
خامسا : الأدب
$ يأتي في الأدب سؤالان :
$ الأول في العصور الأدبية الأربعة (العباسي الأول والثاني والأندلسي ومصر الإسلامية)
$ الثاني إما في كتاب (الأغاني) أو كتاب (الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة) .
س1) اذكر غرضين من الأغراض الجديدة التي ظهرت في الشعر في العصر العباسي الثاني ؟
© وصف أنواع من الطعام والشراب قال ابن الرومي :ومرققات كلهن مزخرف بالبيض منها ملبس ومدثر
© وصف أنواع من اللهو : لست تلعب بالشطرنج *** لكن بأنفس اللعباء
س2) ظهر في مرحلة النضج والازدهار اتجاهين فنيين في الشعر … وضح .
§ اتجاه يميل إلى الصنعة متأثر بكتاب الدواوين يعتمد على الموسيقى اللفظية ويمثله القاضي الفاضل
§ اتجاه يميل إلى الرقة يختار الألفاظ السهلة والتعبير عن العواطف ويستخدم الصور ويمثله ابن النبيه .
س3) ما المصادر التي اعتمد عليها كتاب الأغاني ؟ وما محتوياته ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
س4) ما منهج ابن بسام في عرض مادته ؟
1- رتب تراجمه على حسب مكانة المترجم له كما رأها هو لا على حسب الترتيب الزمني
2- يبدأ بترحمة العَلَم شاعرا أو كاتبا في نثر مسجوع ثم يذكر مؤلفاته وبعض مواهبه ويورد مقتطفات من شعره ونثره .
3- كانت تراجمه لا تسير على نمط واحد فأحيانا ما تطول وأحيانا ما تقصر وأحيانا ما تتوسط .
س5) يعتبر كتاب الذخيرة مصدرا أندلسيا ضخما … علل ثم وضح ما احتواه القسمان الأول والثاني .
لأنه يعرض 1- …………………………………………… 2- …………………………………………
3- …………………………………………………………………………………………………………
القسم الأول ……………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………………
القسم الثاني ……………………………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………………………………………
س6) لماذا يعد كتاب الذخيرة فريدا في تراجمه ؟
……………………………………………………………………………………………………………
س7) لماذا يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي ؟
……………………………………………………………………………………………………………
البلاغة
كيفية حل سؤال البلاغة
أولا لابد من قراءة قطعة البلاغة أكثر من مرة لكي نفهم مضمونها قبل البدء في الإجابة
إذا طلب استخرج
أسلوبا إنشائيا : (أمر / نهي / استفهام / نداء / تمني / رجاء) .
لونا بيانيا : (تشبيه / استعارة / كناية / مجاز) .
محسنا بديعيا : (طباق / مقابلة / تصريع / جناس / حسن تقسيم / تورية) .
أسلوب قصر نبحث عن (إنما / نفي واستثناء / شبه جملة تقدم / العطف بـ لا ، بل ، لكن) .
إيجاز : هو التعبير عن المعنى الكثير بألفاظ قليلة ومن صوره (الحذف) أي فعل مبني للمجهول
إطناب : هو التعبير ع المعنى القليل بألفاظ كثيرة ومن صوره (الترادف / التفصيل … ) .
أساليب التوكيد : (قد / اللام / القسم / نون التوكيد / إن / حروف الجر الزائدة / أسلوب القصر / التوكيد اللفظي والمعنوي / الطباق) .
إذا سأل ما نوع الأسلوب في الأبيات وما غرضه ؟
الأسلوب خبري غرضه التقرير والتوكيد ، أو إنشائي (أمر / نهي /…) غرضه حسب المعنى
- إذا طلب سؤال (ما أثر العاطفة في اختيار الألفاظ ؟ ) تكون الإجابة كالتالي
يسيطر على الشاعر في هذه الأبيات عاطفة (…………) ، وقد جاءت ألفاظ الشاعر معبرة عن هذه العاطفة مثل (………… نقوم باختيار بعض الألفاظ من الأبيات التي تعبر عن العاطفة) .
4- إذا أتى بسؤال (لماذا نوع الشاعر بين الأسلوب الخبري والإنشائي ؟)
استخدم الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد ، والإنشائي للإثارة والتشويق ، وجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره ولإثارة الانتباه .
قل للشباب دع التلهلـي وانصرف للمجد واستلـــهم خطى الآباء
بالجد تبلـــغ ما أردت ولن ترى شعبا تخاذل عُـــد في الأحياء
صوت الشباب من الزئير فإن دعا هز الرواسي عنــــد كل دعاء
وإذا رمى كان القضـــاء وإن بنى عجب الزمان لســــاحـر بناء
س1) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
………………………………………………………………………………………
س2) استخرج من الأبيات :
محسنا بديعيا …………… أسلوباإنشائيا ……………………………
صورة بيانية ………… أسلوب قصر ……………………………
النصوص المقامة الحلوانية
"حدثنا عيسى بن هشام لما قفلت من الحج فيمن قفل ونزلت حلوان مع من نزل قلت لغلامي أجد شعري طويلا وقد اتسخ بدني قليلا فاختر لنا حماما ندخله وحجاما نستعمله وليكن الحمام واسع الرقعة نظيف البقعة طيب الهواء معتدل الماء وليكن
الحجام حديد الموسى نظيف الثياب قليل الفضول
(1) مضاد "قفلت" ، ومرادف "حجاما" وجمع "غلام ، البقعة
(2) ما مفهوم المقامة ؟ وعلى يد من نشأت ؟
……………………………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الفقرة : صورة بيانية : ………………………………………………
محسنا بديعيا :……………………………………أسلوبا إنشائيا………………………
(4) ما أسباب ظهور المقامات ؟ ثم اذكر ثلاثا من سمات مقامات بديع الزمان الهمذاني ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
في تربية الأبناء
من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما في ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقاً.
(1) هات مرادف "العسف – حمله – القهر " ومضاد "انبساط " وجمع "خديعة" .
(2) ما القضية التربوية التي يعرضها ابن خلدون ؟ وعلام تدل من سمات فكره ؟
………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الفقرة : طباقا ………………………………………………………
صورة بيانية ………………………………… إطناب : ………………………………

وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالاً على غيره في ذلك ، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل
والخلق الجميل
أ- هات معنى (الحمية - عيالا) ، ومضاد (التمدن- فسدت) .
ب- كيف سبق ابن خلدون علماء عصره بهذه القضية ؟
……………………………………………………………………………………………………………ج- (بل كسلت) (بل وكسلت) (الفضائل والخلق الجميل) (الفضائل والأخلاق) لماذا كان التعبير الأول أجمل ؟ ………………………………………………… / ………………………………………………………
د- استخرج : محسنا بديعيا …………………صورة بيانية : ……………………
اختيار الصديق
فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا لأن الكذب الذي يجري على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه وإنما سمي الصديق من الصدق وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه .
(1) هات مرادف "أهل" ومضاد "الشرير" والمراد بـ"المشنوع" .
(2) لماذا لا ينبغي ألاّ يكون الصديق جاهلا أو كذابا أو شريرا ؟
(3) استخرج من الفقرة : لونا بيانيا ……………………………………………………
محسنا بديعيا ……………………………/أسلوب قصر ………………………………
(4) وضح سمات أسلوب ابن المقفع ؟
………………………………………………………………………………………
رثاء
محمدٌ مـــا شيءٌ تُوُهـــــمَ سلوةً لقلبي إلا زاد قلبــي مــــن الوَجدِ
أرى أخويــــــك الباقيين كليهما يكونان للأحـزان أورى مــن الزندِ
إذا لعبـــــا في ملعـــب لك لذَّعَا فؤادي بمثـل النار من غير ما قَصدِ
وأنت وإن أفُـــرِدتَ في دارِ وحشةٍ فإني بدار الأنس في وحشـةِ الفردِ
1- هات مرادف "سلوة ، أورى" ومضاد "الوجد ، الأنس" وجمع "الزند" .
2- استخرج من الأبيات : أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه / طباق / أسلوب قصر .
………………………………/……………………………/………………………
3- ما نوع الصورة في البيت الثالث ؟ وما الإيحاء في قوله "توهم ، لذعا" ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………/………………………………………… .
موشح محيي الدين بن عربي
يقول ابن عربي :-
عندما لاح لعينــي المتكا ذبتُ شــوقاً للذي كان معي
أيها البيـــت العتيق المشرف
جاءك العبد الضعيف المُسرف
عينه بالــدمـــع دوماً تَذرف
فِريةٌ منه ومكـــرٌ فالبكا ليس محمـــوداً إذا لم ينفعِ
(1) هات مرادف "المشرف" ومضاد "لاح ، محمودا" وجمع "فرية" .
(2) استخرج من الأبيات :
كناية ………………………………… / محسنا بديعيا ………………………………
إيجاز ………………………………… / استعارة ……………………………………
(3) ما أسباب ظهور الموشحات ؟ وبم يسمى من ينظم في الزهد منها ؟ وما شرطه ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
أيها الساقي اسقني لا تأتلِ
فلقد أتعب فكـــري عُذّلي
ولقد أنشــــدُهُ ما قِيل لي
أيها الساقي إليك المشتــــكى ضاعـــت الشكـوى إذا لم تنفعِ
(1) هات مرادف "أنشده ، المشتكى ، لا تأتل" ومفرد "عذلي" والمراد بـ"الساقي" .
(2) ما نوع الأساليب في البيت الأول وما غرض كل منها ؟
………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الغصن السابق : لونا بيانيا : …………………………………………
أسلوب قصر وبين وسيلته ………………………………………………………………
شكوى أسير

1.معللتي بالوصــل والموت دونه إذا مــت ظمآنا فلا نزل القطر
2.وفيت وفي بعـض الوفاء مذلة لآنسة في الحي شيمتها الغدر
3.وقور وريعان الصبا يستفزها فـتأرن أحيــانا كما يأرن المهر
(1) هات مرادف "معللتي ، القطر" ومضاد"الوصل ، الوفاء" ، وجمع (الحي ، المهر) .
2- بم وصف الشاعر محبوبته ؟ وما نوع الأسلوب في (فلا نزل القطر) ؟ وما رأيك فيه؟
……………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………
فقلت كما شــاءت وشاء لها الهوى قتيلك قـالــــت أيهم فهم كثر
فقلت لها لـــو شئــت لم تتعنتي ولم تسألي عني وعندك بي خبر
فقالت لقد أزرى بك الدهر بعدنا فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
وما كان للأحزان لولاك مسلك إلي ولكـــن الهـــــوى للبلى جسر
(1) هات مرادف "أزرى ، البلى" وجمع "جسر" ومضاد "نكر ، تتعنتي" .
(2)علل : لا تناقض بين اعتداد الشعر بنفسه وتهافته أمام محبوبته .
………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوب قصر : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………
إيجاز وبين وسيلته : …………………………… أسلوب إنشائي : ……………………
.أراك عصي الدمــع شيمتك الصبر أمــا للهـوى نهي عليك ولا أمر
.بلى أنا مشتــاق وعنـــــدي لوعة ولكــن مثـــلي لا يذاع له سر
.إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى وأذللت دمعــا من خلائقه الكبر
.تكاد تضيء النــــار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
(1) هات مرادف "أضواني ، الصبابة" ومفرد "خلائق" ومضاد "بسطت ، الكبر" .
2- تصور الأبيات صراعا بين الكبرياء والعاطفة . وضح
……………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : استعارة تصريحية : …………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………
مناجاة من الغربة

1.هل تذكــرون غريبا عاده شجن من ذكركـم وجفا أجفانه الوسن
2.يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن
3.ياويلتــاه أيبقـى فـي جوانحه فــؤاده وهـو بالأطـلال مرتهن
(1) هات مرادف "جفا ، يا ويلتاه" ومفرد "أطلال ، لواعجه ، جوانحه" ومضاد"الوسن ، يفضحه" ، وجمع (شجن ، فؤاد) .
………………………………………………………………………………………
2- اشرح الأبيات مبينا العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
……………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………

وأرق العين والظلماء عاكفة ورقاء قد شفـــها - إذ شفني - حـزن
فبت أشــكو وتشـكو فـوق أيكتها وبات يهفو ارتياحا بيننا الغصن
يا هــل أجــالس أقواما أحبــهم كنا وكانوا على عهد فقد ظعنوا
أو تحفظـون عهـــودا لا أضيعها إن الكرام بحفظ العهد تمتحن
(1) هات مرادف "شفها ، أيكتها" ومفرد "الكرام ومضاد "ظعنوا ، الكرام" .
……………… / ……………… / ……………… / ……………… / ……………
(2) اشرح الأبيات مبينا ما بينها من ترابط فكري .
………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………
التفاتا وبين أثره : ………………………… إطناب وبين صورته : ……………………
.إن كان عادكم عيد فـرب فتى بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
.وأفـردته الليـالـي مـن أحبته فبــات ينشـدها مما جنى الزمن
.بم التعلــل لا أهــل ولا وطن ولا نـــديم ولا كــأس ولا سكن
(1) هات مرادف "جنى ، بات ينشدها ، التعلل " وجمع (شجن ، نديم) .
……………… / ……………… / ……………… / ……………… / ……………
2- في الأبيات تضمين .. وضحه؟
……………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق